قال ابن سيرين في خير تفسير من رأى نفسه عاريا في المنام :
العري في المنام قد يكون ذنبا قد غفره الله ٬ او عمل صالح او حج غفر الله به الذنوب ٬ ومن رأى انه ماشيا عاريا ومفتخرا وغير محرج من عريه فهذا يشير الى ثقته بنفسه ٬ وقدرته على خوض الصعاب ٬ وعدم الخوف منها ٬ وهذا يدل على صدق وجرأة الحالم .
ومن كان عريانا ولم يستحي من الناس ولم يطلب منهم ما يستره فسوف يرزق الحج ٬ ومن كان عريانا ومستور العورة وهو غير مفسد فسوف ينال المغفرة والعفو وان لم يكن اهلا لذك فهو شيء غير محمود .
ومن تجرد واصبح عريانا في المنام لامر يهم الدين فسوف يصل في العبادة والخير مبلغا حسنا ٬ ومن تجرد من ملابسه في المسجد في المنام فهو يتجرد من ذنوبه ويظهر ما لديه من الدين كالصلاة والاذان والامامة .ومن رأى نفسه عريانا وبقي ما يستره بين الناس فهذا الرجل كان غنيا وبقى لديه ما يستره فليتقي الله وليحافظ عليه .
ومن كان عريانا في المنام ولا شيء يستره فسيشفى ان كان مريضا ٬ وسيذهب همه ان كان مهموما ٬ وسيقضى دينه ان كان مديونا ٬ وقد يشير ذلك الى التوبة ٬ وقد يتعرى في الدنيا ويستره الله في الآخرة .
ومن تجرد من ملابسه وهو رجل صالح فهو منفعة وخير وزوال للهموم ٬ ومن جرى وهو عريان فهو متهم بتهمة هو بري منها .
وقال في شر رؤية الإنسان نفسه عاريا في الحلم:
العري قد يعني اقتراف ذنب ٬ وقد يشير العري الى الضعف والعجز ٬ او الى علاقات انت متخوف من فقدانها ٬ او الشعور بالذنب او بالاضطهاد ٬ وقد يشير المشي عاريا الى الغرور والغطرسة ولفت الانظار .
ومن رأى نفسه عاريا في مكان عمله في المنام فهو غير مهيء للقيام بعمله وغير مستعد للعمل ٬ من كان عريانا في المنام ومستحي من الناس ويطلب ما يستره ويغطيه فسوف ينشر سره ويفضح من الناس .
ومن تجرد واصبح عريانا في المنام لامر دنيوي وللمعصية فسوف ينال من ذلك بقدر همته وهو مذموم ٬ ومن رأى انه عريانا في السوق او في جمع من الناس ويستحي من الناس وهم ينظرون اليه فهوه يخفي عيبا عن الناس وسينتهك ستره .
ومن رأى نفسه عريانا في المنام ولايستره شيء وكان غنيا فسيذهب ماله او يفارق زوجته او تباع داره ٬ والتعري للعاصي هو هتك ستر وهم وفضيحة .
ومن كان عريانا وكان صاحب وظيفة او ملكا فسوف يعزل منها خاصة اذا سلبت منه غصبا ٬ وان كان مسرورا في عريه فستنقص عظمته .
ومن رأت انها عريانة فلا خير لها في ذلك ٬ وان كانت متزوجة فسيطلقها زوجها ٬ وان كانت عريانه وسط الناس او في السوق وكشفت رأسها فسيصيبها مصيبة عظيمة في نفسها او في زوجها او من يعز عليها وتفقد حيائها سواء عجوزا او شابة .
----------
اقرا ايضا
قَالَ الْكرْمَانِي من رأى أَنه عُرْيَان فقد تجرد لأمر قد أمعن فِيهِ فَإِن كَانَ ذَلِك الْأَمر يدل على الدّين فَإِنَّهُ يبلغ فِي الْخَيْر وَالْعِبَادَة مبلغا حسنا وَإِن كَانَ ذَلِك الْأَمر يدل على دنيا وَطلب الْمعْصِيَة فَإِنَّهُ يبلغ من ذَلِك بِقدر همته لَهُ وعقباه مذمة.
وَمن رأى أَنه عُرْيَان فِي سوق أَو وسط مَلأ من النَّاس وَرَأى عَوْرَته بارزة ظَاهِرَة بِعَيْنِه وَالنَّاس ينظرُونَ إِلَيْهِ وَهُوَ يستحي من النَّاس فَإِنَّهُ يظْهر فِيهِ عيب كَانَ يستره عَنْهُم وَلَا يُرِيد كشفه وَرُبمَا دلّ على انتهاك ستره
وَإِن رأى أَنه تجرد فِي مَسْجِد فَإِنَّهُ يتجرد من ذنُوبه وَرُبمَا دلّ التجرد فِي الْمَسْجِد على إِظْهَار مَا عِنْده من دين كالأذان وَالصَّلَاة وَالْقِرَاءَة والامامة وَمَا يشبه ذَلِك. وَمن رأى أَنه عُرْيَان وَله بعض مَا يستره بَين النَّاس فَإِنَّهُ يؤول بِرَجُل كَانَ غَنِيا وَقد ذهب مَاله وَبَقِي مَا يستره فليحافظ عَلَيْهِ ويسلك طَرِيق التَّقْوَى.
وَمن رأى أَن عُرْيَان وَلَيْسَ عَلَيْهِ شَيْء وَلَا أحد ينظر عَوْرَته وَهُوَ لَا يظنّ بِنَفسِهِ فِي كشف الْعَوْرَة فَإِنَّهُ ان كَانَ مَرِيضا شفي وَإِن كَانَ مهموما ذهب همه وَإِن كَانَ مديونا قضي دينه وَإِن) كَانَ غَنِيا ذهب مَاله أَو بِيعَتْ دَاره أَو يُفَارق زَوجته وَرُبمَا دلّ على التَّوْبَة وَرُبمَا يتعرى من الدُّنْيَا ويتغطى بِالآخِرَة وَرُبمَا يصاب فِي مَاله وَيُقَال عَنهُ مَا يكره وتجرد الرجل الصَّالح خير وَمَنْفَعَة وَخُرُوج هم وللعاصي هم وغم وهتك ستره وافتضاحه.
وَمن رأى أَنه يجْرِي وَهُوَ عُرْيَان فَإِنَّهُ يتهم بتهمة يكون فِيهَا بَرِيئًا لقَوْله تَعَالَى يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا لَا وَمن رأى أَنه عُرْيَان وَكَانَ ملكا أَو صَاحب وَظِيفَة فَإِنَّهُ يعْزل عَن ذَلِك خُصُوصا إِذا سلبت مِنْهُ غَضبا وَإِن رأى مَا يسره مَعَ ذَلِك العرى فَإِنَّهُ أخف من الْعَزْل وَرُبمَا كَانَ نقصا فِي أبهته.
وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة أَنَّهَا عُرْيَانَة فَإِنَّهُ لَا خير فِيهِ لَهَا وَإِن كَانَ لَهَا زوج فَإِنَّهُ يطلقهَا. وَإِن رَأَتْ ذَلِك فِي السُّوق أَو وسط مَلأ من النَّاس وَرَأَتْ مَعَ ذَلِك كشف الرَّأْس فَإِنَّهُ يؤول لَهَا بمصيبة عَظِيمَة إِمَّا فِي زَوجهَا أَو من يعز عَلَيْهَا أَو فِي نَفسهَا وتشتهر فِي مَالهَا وَيذْهب الْحيَاء عَنْهَا وَلَا خير فِي رُؤْيَة ذَلِك للنسوة جملَة كَافَّة سَوَاء كَانَت صبية أَو عجوزا.--------------------------------------
اقرا ايضا
ومن رأى: أنه نزع ثيابه ظهر له عدو لا يجاهر بالعداوة، بل يظهر الود والنصيحة.
ومن رأى: أنه عريان في محفل فإنه يفتضح.
ومن رأى: أنه عريان ولم يفطن لعورته ولم يستح من الناس فإنه يبالغ في أمر ويتعب.
ومن رأى: أنه عريان وهو يستحي من الناس ويطلب ستره، فإن يخسر ويفتقر.
فإن رأى الناس ينظرون إلى عورته فإنه يفتضح. وربما دل العري على طلاق الزوجة أو موتها، ومن تجرد من ثيابه وكان والياً عزل.
وإن رأى المريض أنه تعرى من ثوب أصفر دل على شفائه، وكذا الثوب الأحمر والأسود، وقيل العري يدل على براءته من التهمة، والعبد إذا رأى أنه تعرى عتق، والميت إذا رؤي عرياناً مستور العورة وهو ضاحك دل على تنعمه، ومن رؤي أنه عريان وهو مهموم فرج عنه، والعري لأهل العبادة زيادة دينهم وخيرهم، وعري الرجل حج إذا كان في الرؤيا شاهد خير، والعري يدل على لبس الجديد، فإن عري المريض من ثوبه، وقد أخذوه منه على كره منه فإنه يموت، وعري المرأة فراق منزلها.
والله اعلم
0 التعليقات: